تصنيف مغربـــي

Le 04/03/2024

...الإبرة والهشيــم

 

تصنيف مغربـــي

Maroc Echecs 14 Juillet 2006 

Par Mohamed Moubark Ryan

Mmr photo

 

ابتدع العرب فكرة تصنيف لاعبي الشطرنج إبان العصر الذهبي المرتبط بالدولة العباسية وألف ليلة وليلة، قبل أن يبادر العالم الرياضي الأمريكي، أرباد إيلو(1903 ـ 1992)، بعد زهاء ألف سنة إلى وضع طريقة علمية عميقة لقياس مردودية اللاعبين وتتبع إنجازاتهم؛ فقد صنف "المنظرون العرب" الشطرنجيين إلى ست طبقات أولهم العالية التي قلما يجتمع منهم ثلاثة في عصر واحد، أمثال العدلي والصولي والتبريز وقد كانوا بمثابة أليخين وكابلانكا وفيشر وكاسباروف في سالف الزمان...ثم طبقة المتقاربة. وبينها وبين العالية "حط" أو امتياز بيدق الفرس أو الرخ... وهو ما يسمى الدست بالامتياز مما قد يطول شرحه ويخرج عن سياق الموضوع الذي أردت التطرق إليه في هذه الحلقة السادسة من "الإبـرة والهشيم"، قبل أن أودع قراء موقع " شطرنج المغرب"وزواره الأعزاء من أجل استراحة لبضعة أسابيع.

ومنذ تنظيم أول دوري دولي " بالمفهوم الحديث" في لندن عام 1851، الذي عرف تفوقا ساحقا للألماني أندرسون "صاحب المباراة الخالدة"، ظلت بطولات العالم الرسمية وغير الرسمية ومباريات اللاعبين البارزين في كل بلد المقياس الوحيد لتصنيف الأبطال. وكان القيصر الروسي نيكولا الثاني أول من أطلق لقب أستاذ دولي كبير على نخبة الأبطال المشاركين في دوري سان بطرسبورغ الشهير سنة 1914.ومنذ ميلاد الاتحاد الدولي للشطرنج في سنة 1924 بباريس، ظل نظام البطولات العالمية، وألقاب الأستاذية المعيار الأساسي لتصنيف اللاعبينن في رياضة يغلب عليها الطابع الفردي. وقد أحدث العالم الأمريكي إيلو ثورة حقيقية في مجال التصنيف الشطرنجي بابتداعه منهجا رياضيا دقيقا لقياس مستوى اللاعبين وتدرجهم وتتبع إنجازاتهم في الزمان والمكان. بات يحمل اسمه.وكانت الجامعة الأمريكية للشطرنج سباقة لتبني هذه الطريقة منذ سنة 1960، وتولى لجنتها صاحب الإيلو نفسه ( 1959 ـ 1976) قبل أن يعتمده الاتحاد الدولي للشطرنج رسميا في عام 1970. ويتحول منذ ذلك الحين إلى أداة لا غنى عنها بالنسبة لجميع المنظمات الشطرنجية العالمية، حتى إبان الخلافات الحادة بين الاتحاد و"جمعية اللاعبين المحترفين"، المدعومة من كاسباروف.

ويقوم نظام التصنيف إيلو، على معادلة بسيطة تقيس إنجازات اللاعبين بحسب مستوى خصومهم. وتؤدي النتيجة الفردية المسجلة إلى ربح أو خصم نقط معينة محددة حسب جدول تدرجي مسبق. ويتسنى قياس مستوى اللاعبين الجدد من خلال عدد محدد من الدسوت الملعوبة ضد لاعبين مصنفين. ويتولى الاتحاد الدولي تجميع النتائج المسجلة في الدوريات المنظمة أو المعتمدة من طرفه، ونشر لائحة فصلية، يقترب عدد المسجلين فيها حاليا من عشرة آلاف لاعب ممارس.ولم يكن هذا الأمر متاحا قبل تقدم الوسائل المعلوماتية وانتشارها.

ومن خلال تفحص اللائحة الأخيرة التي نشرها الاتحاد الدولي برسم شهر يوليو الحالي يحتل المغرب مرتبة متوسطة (66) بمجموع 47 لاعبا مصنفا. أي أقل بقليل من جارتنا الجزائر (56) وبعيدا عن مصر (231 مصنفا) لكن أكثر من تونس 17 لاعبا فقط. لكن الأرقام الإحصائية تظل ـ كالعادة ـ خادعة. فثلثا اللاعبين المغاربة يراوحون مكانهم لانعدام الدوريات المعتمدة في التصنيف الدولي، ومنهم من تجمد تصنيفه منذ زمان.... ومعظم الذين يحسنون تصنيفهم يعتمدون على إمكاناتهم الذاتية، ومشاركاتهم بفرنسا وإسبانيا بالخصوص. وللمزيد من التحليل يحسن الاطلاع على المقال الذي نشره الصديق عبد العزيز عنقود بتاريخ 2 يوليو والتعاليق المصاحبة له.

أمام تعذر توفير الشروط الملائمة لإدماج مزيد من اللاعبين المغاربة في لائحة التصنيف الدولي، يطرح السؤال نفسه : أين هو التصنيف المغربي (البديل)؟

للإجابة على السؤال بكل موضوعية ينبغي التذكير بأن الجامعة الملكية المغربية للشطرنج قد تأخرت كثيرا في اعتماد نظام وطني للتصنيف، فقد تحفظ المرحوم السيد مصطفى البقالي في تبني الصيغة المقترحة، لأن لكل جديد هيبة... ثم تم تكليف الحكم الوطني وأستاذ الرياضيات السيد محمد أجرطي في بداية الثمانينات بوضع ومتابعة التصنيف الوطني، قبل أن تتوفر الإمكانات المعلوماتية. وقد قام بمجهود مشكور غير أن خللا كثيرا اعترى التطبيق الجيد للمعادلات المعتمدة؛ وكانت البطولات والدوريات المحصية جد قليلة الأمر الذي يفرغ هذا النظام من محتواه. وتولى شأن هذا الملف من بعده أطر أخرى كمصطفى يحيى وعكور وأخيرا زهير سلامي، الذي قدم استقالته المعروفة منذ بضعة أشهر.... وفي كل مرة كانت الشكاوى متواترة من قلة الدوريات المعتمدة، وعدم متابعة النتائج المسجلة في المباريات المختلفة، وعدم انتظام صدور اللائحة. وفي نهاية الأمر تصبح قائمة المصنفين غير ذات دلالة، ولا يمكن الاستناد إليها في معظم الأحوال. ومما زاد الطين بلة انعدام اهتمام الطاقم الجامعي بهذا الملف التقني الحيوي، وغياب لجنة دائمة مؤهلة لمتابعة تطبيق نظام التصنيف الذي يعتبر ـ حالياـ العمود الفقري للتباري الشطرنجي.

إن فتح باب النقاش حول هذا الموضوع قد يشكل نوعا من العبث في ظل الأوضاع الشطرنجية الجامعية الحالية. لكنني أردت فقط أن أوضح لمن يعنيه الأمـر أن الشطرنج يتطور بالمجهودات التقنية الملموسة وليس بالخطابات المستهلكة، والمهرجانات الشعبوية، والقرارات العشوائية التي تزكيها أغلبية شكلية لا في العير ولا في النفير... وفي كل الأحوال فإن باب الأمل يظل مفتوحا أمام النفوس المتفائلة.

 

Maroc Echecs 2006