...ومـن يهـن يسهـل الهـوان عليه

Le 09/03/2024

 

...ومـن يهـن يسهـل الهـوان عليه

 Maroc Echecs , le 01 janvier 2009

Par Mohamed Moubarak Ryan

Mmr photo


 

أغتنم مناسبة حلول السنتين، الهجرية والميلادية، لكي أقدم لكل الأصدقاء الشطرنجيين وكافة رواد موقع " شطرنج المغرب" أطيب المتمنيات سائلا العلي القدير أن يسبل على الجميع رداء الصحة والعافية والهناء، وأن يرفع الحيف، في هذه الظروف العصيبة، عن إخواننا المستضعفين الذين يسامون سوء العذاب ويواجهون، بصبر واحتساب، مظاهر الغطرسة والطغيان في غزة وفلسطين والعراق وسائر الأقطار الإسلامية. كما أعتذر عن هذا الغياب الذي يعود لأسباب تقنية وأخرى شخصية بحتة.

• كنت آمل أن أكتب هذه الحلقة الجديدة من الإبرة والهشيم بمداد التفاؤل والارتياح، استشرافا لآفاق واعدة أتاحها الجمع العام السنوي "الاستثنائي" للجامعة الملكية المغربية للشطرنج" في الثاني من نوفمبر 2008، وتشكيل لجنة مؤقتة للتسيير وأخرى لتدقيق الحسابات، ذات مهام محددة، أهمها الإعداد الجيد للجمع العام الاستثنائي الانتخابي الذي تم الإعلان عنه يوم 28 ديسمبر 2008 بالبيضاء...لكن الرياح جرت بما لا تشتهيه السفن، فتحركت الآلة الأمزالية ذات الباع الطويل في الكيد والمناورة، معضدة بدعم مشبوه من مصالح الوزارة الوصية، لإفشال هذه المحطة الضرورية لإعادة تشغيل القاطرة الجامعية المعطلة. فأدت ـ كما بات معلوما ـ إلى إلغاء الجمع المبرمج، وعجز أعضاء لجنة المتابعة عن التوافق على الخطوات الملائمة المقبلة، واختطاط السبيل الكفيل بإنقاذ الشطرنج المغربي، والحالة أن الأغلبية الساحقة من الأندية المغربية سحبت ثقتها من السيد أمزال وشركائه وصارت ترنو إلى تغيير حقيقي، يضع حدا للوضعية الكارثية الحالية.

• وفي ظل هذه الظروف المربكة، بادر الذين ما زالوا يعتبرون أنفسهم أعضاء لمكتب جامعي وهمي، إلى عقد اجتماع غير قانوني، لكن بتزكية من مديرية الرياضات بوزارة الشبيبة والرياضة قاموا خلاله "بعزل" السيد حسن السملالي وتعيين رئيس جديد مكانه في شخص "المهندس" السيد عبد المجيد منيب صفي السيد أمزال ونائبه الثاني في التشكيلة الجامعية البائدة؛ ثم التلويح بعقد الجمع العام السنوي العادي للجامعة في 18 يناير 2009... مسخرة لا تحتاج إلى توصيف وعبث يزري برياضة الشطرنج النبيلة ويدحرجها أسفل سافلين.

• لقد أدت حالة الارتباك البين ببعض أعضاء اللجنة المؤقتة إلى اعتبار أن صلاحيتها القانونية قد انتهت بعد تجاوز الشهرين المنصوص عليهما في النظام الأساسي للجامعة، ورفض رئيسها السيد محمد لامطي الاستمرار في مهمة كانت تكتسي صبغة مؤقتة ليس إلا...وانبرت مجموعة من الأصوات تدعو إلى الحضور بكثافة في الجمع العام الجديد المبرمج من طرف السيد منيب وأقرانه، تفاديا للفراغ الحاصل في الساحة الشطرنجية وبهدف تحويل مسار الجمع ومجراه ! وإذا تبين أن هذه الدعوة جدية، فإنها تنم ـ في نظري ـ عن استخفاف بالمسؤولية وتناقض صارخ في منطق من يدافعون عنها. لقد اتخذت الأغلبية المطلقة للأندية المجتمعة بسلا في 2 نوفمبر 2008 قرارات لها صبغة قانونية ولم تكن لعب عيال ! ومن أبرزها تقديم الرئيس (ومكتبه الجامعي) لاستقالته وتشكيل لجنتي للتدقيق والمتابعة... فلم يعد السيد منيب ومن معه يمثلون بعد انتهاء الجمع إلا أنفسهم، وتجاوزا أنديتهم التي ينتمون إليها. وإذا كانت السيدة نوال المتوكل قد وقعت ـ بصفتها وزيرة للشبيبة والرياضة ـ على رسالة تصف الجمع بأنه "اجتماع للسيد السملالي مع مجموعة من الأشخاص"، فالسيدة الوزيرة حرة في تقديرها وتصرفها، بيد أنها لا تشكل سلطة قضائية، ولا يمكنها إلغاء بنود واضحة في النظام الأساسي للجامعي... نعم بإمكانها اللجوء إلى مقتضيات القانون المتعلق بالرياضة والتربية البدنية، ولاسيما الفصل 22 الشهير الذي ينص على حل الجامعات التي أخلت بالتزاماتها القانونية أو الرياضية أو التنظيمية، مع تشكيل لجنة وزارية لتصريف شؤونها وعقد جمع عام انتخابي في أجل لا يتعدى السنة الواحدة. وهو الأمر الذي طالبت به مرارا (ولم أكن وحدي بالطبع في هذا الوقف) خصوصا أمام التلاعبات الخطيرة والاختلالات المفضوحة وملفات التحكيم المزورة التي طبعت تسيير الجامعة على عهد السيد أمزال... وأعتقد أن الأندية المغربية التي عرفت أخيرا أن "الحلال بين والحرام بين" سترحب بهذه الخطوة الجريئة التي قد تتيح للشطرنج الوطني فرصة استرجاع أنفاسه، والانطلاق نحو المستقبل بصورة سليمة...

• لقد كنا ننتظر من اللجنة المؤقتة اعتماد منهج تواصلي فاعل، وإشراك الأندية والشطرنجيين المغاربة في العراقيل التي تواجهها، وذلك بواسطة إصدار بلاغات إخبارية دورية، سواء من خلال الموقع الرسمي للجامعة أم " مغرب الشطرنج". وكان بإمكانها أن تمدد مهامها حتى انعقاد الجمع العام الذي باتت مسؤولة عن التئامه. فالحق والقانون بجانبها، فلا تحل نفسها باجتهادات فردية، تاركة فارغا قاتلا قد يزيد في تكريس الأزمة الحالية وتعقيد الحلول المطروحة.

• ليس المقام مقام لوم وعتاب... بل مجال اقتراح حلول عملية ناجعة، ومنها ما دعا إليها الأخ سعيد العوني بتوجيه رسالة مفتوحة على السيدة نوال المتوكل توقعه الغالبية المطلقة من الأندية المغربية، كصرخة احتجاج على المؤامرات المبيتة ودعم لصلاحيات اللجنة المؤقتة التي شكلها الجمع العام القانوني للجامعة. وقد يكمن المخرج الممكن حاليا ـ مع تحفظاتي على صفته القانونية ـ في توقيع عريضة تضم أغلب الأندية المتضامنة، وتوجيها إلى الوزارة الوصية مطالبة إياها بالدعوة والإشراف على جمع عام استثنائي انتخابي، يحضره رئيس اللجنة المؤقتة السيد محمد لامطي، بصفته الممثل الرسمي الحالي للجامعة... وعلى أنديتنا المسؤولة أن تقاطع مطلقا، ومهما كانت الظروف، أي جمع عام يدعو إليه مكتب جامعي غير شرعي.

... من يهن يسهل الهوان عليه... ما لجرح بميت إيلام

• ويبقى اللجوء إلى القضاء آخر المطاف في هذا المسلسل الطويل من الصراع المرير من أجل إنقاذ الجامعة الملكية المغربية للشطرنج... ثم متابعة كل الذين ثبت تورطهم في فضائح أخلاقية أو مالية أو إدارية. وعلى الذين يؤمنون بأن الحق والقانون بجانبهم أن يخوضوا معركتهم حتى النهاية.

• وفي انتظار انفراج هذه الغمة... يظل شبح"سـنة بيضـاء" جديــدة جاثما في الأفق القريب... وعلى أنديتنا أن تتعلــم كيف تنظم وتطور أنشطتها الشطرنجية دونما اتكال على البرنامج الجامعي، مثل المبادرات المحمودة التي يقوم بها نادي الفتح الرياضي لفائدة الفئات الصغرى بالخصوص، أو الأنشطة الدورية التي تشهدها مدن تطوان وشفشاون والخميسات والبيضاء واليوسفية وغيرها. وعليها أن تبحث عن صيغ بديلة لتنظيم منافسات وطنية للفتيان والشبان، ومباريات بين الفرق، ودوريات مفتوحة ، دولية أو مغربية، تزرع ديناميكية حقيقية في الساحة الشطرنجية، وتهيء الشروط لطفرة رياضية جديدة... تحققها جامعة ملكية مغربية شطرنجية قوية، مبنية على أسس ديمقراطية سليمة.

محمد مبارك ريان